الأخبار

أفغانستان دولة مستقلة والأفغان يتخذون قراراتهم بشكل مستقل للمرة الأولى منذ أربعة عقود


أكدت حركة طالبان بأن أفغانستان أصبحت دولة مستقلة، وبأن الأشهر الأربعة الماضية كانت المرة الأولى التي يتخذ فيها الأفغان قراراتهم المستقلة منذ أربعة عقود.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح نائب وزير الخارجية في الحكومة الأفغانية المؤقتة، شير محمد عباس ستانيكزاي بأن أفغانستان دولة مستقلة وتتخذ قراراتها بنفسها.

وأشار إلى أن أفغانستان أصبحت مستقلة الآن، وأن الأشهر الأربعة الماضية كانت المرة الأولى منذ أربعة عقود التي يتخذ فيها الأفغان قراراتهم بشكل مستقل.

كما طالب ستانيكزاي الولايات المتحدة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان، معلقا على الانسحاب الأمريكي من قاعدة باغرام الجوية في أغسطس/ آب الماضي، بالقول إن الجنود الأمريكيين فروا من أفغانستان في ظلام الليل.

ولفت الموقع إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت قد أعلنت مؤخرا أنها سوف تمارس ضغوطا حتى تحترم حركة “طالبان” حقوق جميع الأفغان بمن فيهم النساء والفتيات وتشكل حكومة شاملة.

ويذكر أن الولايات المتحدة وحركة طالبان قد وقعتا اتفاق سلام في العاصمة القطرية الدوحة في العام 2020، وقامت الولايات المتحدة على إثره بالانسحاب من أفغانستان في العام 2021، بعد ما يقارب عشرين عاما من احتلالها لهذا البلد، ليشهد منتصف آب الماضي سيطرة طالبان على الحكم بعد هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني وانهيار القوات الأفغانية أمام تقدمها.

كما تجدر الإشارة إلى أن طالبان قامت بتشكيل حكومة مؤقتة من قيادات الحركة رغم تعهدها بتشكيل حكومة شاملة وضمان الحقوق والحريات وسط دعوات من الحركة للاعتراف بها وتقديم المساعدات الإنسانية في ظل تفاقم حدة الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها البلاد.

المصدر: سبوتنيك



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
رفض