أخبار الفن والمشاهير

السيسي يرسل فريق طبي متكامل لمتابعة حالة ياسمين عبدالعزيز بعدما باتت بين الحياة والموت

أثارت حالة الفنانة ياسمين عبد العزيز تعاطف العديد من النجوم ، وتدخل رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، بشكل شخصي في أزمة الفنانة، بعد تدهور وضعها الصحي ودخولها العناية المركزة بسبب خطأ طبي أثناء إجرائها عملية “لتكيس المبايض”.

وفي هذا السياق أعلن الفنان وائل عبد العزيز، في منشور على صفحته الرسمية بفيسبوك، أن السيسي أمر بإرسال فريق طبي متكامل لمتابعة حالة شقيقته.

وقال في منشوره :”نشكر سيادة رئيس الجمهوريه السيد / عبد الفتاح السيسي والد لكل المصريين، علي إرسال فريق طبي متكامل لمتابعه الحاله والإشراف علي أطباء إجراء العملية آملين من الله عز وجل الشفاء العاجل لبنتنا، دعاوتكم في يوم عرفة جزاكم الله خير”

هذا وأوضح عضو نقابة الأطباء المصريين، إبراهيم الزيات، في تصريحات لبرنامج “حضرة المواطن”، أنه في حال إثبات وقوع الطبيب في خطأ طبي يتم محاسبته بكل الطرق.

ويتبع الطريق القانوني عن طريق إحالته إلى النيابة العامة إلى جانب محاسبته نقابيًا عن طريق لجنة الشكاوي ولجنة أداب المهنة.

وأكد الزيات أن الحساب يشمل الجميع مهما كان اسم الطبيب، ويكون بدرجات متفاوتة تبدأ من توجيه اللوم وحتى الشطب من النقابة لفترات أو نهائيا ومدى الحياة.

وأشار عضو نقابة الأطباء المصريين إلى أن استخدام المنظار الجراحي له إرشادات دولية يجب اتباعها، وبالتالي فإن من يخالفها يدخل في إطار الإهمال الطبي، ويتم تحديد العقوبة على حسب الخطأ، على حد قوله.

ما هو مرض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات التي أُصيبت به الفنانة ياسمين عبد العزيز؟

و متلازمة المبيض المتعدد الكيسات،هو اضطراب ناتج عن اختلال التوازن الهرموني الذي يؤثر على كيفية عمل مبيض المرأة.

وتوصف الحالة بأنها اضطراب شائع يتميز بعدم انتظام الدورة الشهرية واضطراب التمثيل الغذائي الطبيعي وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة).

وتؤثر المتلازمة على ما يصل إلى 10% من جميع النساء في سن الإنجاب،ويمكن أن يؤدي الاضطراب إلى السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي غالبًا ما تكون حالات طويلة الأمد.

إقرأ ..الكشف عن مرض ياسمين عبد العزيز الذي أرقدها في العناية المركزة بين الحياة والموت

وتُحدد المتلازمة على أنها أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الخصوبة لدى النساء.

ويمكن أن تؤدي الحالة إلى حدوث مضاعفات صحية أخرى في وقت لاحق من الحياة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وامراض القلب.

وما يزال السبب الدقيق للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات غير معروف، لكن من المفهوم أن العديد من النساء المصابات بالمتلازمة لديهن مقاومة للإنسولين وتنتج أجسامهن إنسولينا أكثر من المعتاد للتعويض.

ويؤدي عدم التوازن الهرموني هذا بالإضافة إلى المستويات غير الطبيعية من الهرمون اللوتيني والتستوستيرون وهرمون تحفيز البروجسترون وهرمون الجلوبيولين المرتبط بالجنس، إلى مجموعة من الأعراض الصعبة.

وتشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) إلى أن المعاناة من انقطاع الطمث غير المنتظم، وزيادة الأندروجين وتكيس المبايض، باعتبارها السمات الرئيسية الثلاث لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تشمل الأعراض المحتملة ما يلي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية، أو الانقطاع التام للدورة.
  • عدم انتظام الإباضة، أو عدم وجود إباضة على الإطلاق.
  • انخفاض الخصوبة – صعوبة الحمل.
  • مشاكل الوزن – زيادة الوزن بسرعة، وصعوبة فقدانه.
  • زيادة الشعر غير المرغوب فيه في الوجه أو الجسم (الشعرانية).
  • البشرة الدهنية، حب الشباب.
  • ترقق الشعر أو تساقط الشعر من فروة الرأس (الثعلبة).
  • الاكتئاب وتقلبات المزاج.

إصابة ياسمين عبد العزيز بتسمم بكتيري في الدم بسبب “إهمال طبي”

ولا يوجد علاج نهائي لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، لكن الإجراءات العلاجية تهدف إلى التحكم بالأعراض والمضاعفات والوقاية منها، وينقسم علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إلى جزأين رئيسين، وهما: تعديل نمط الحياة والنظام الغذائي، والأدوية. ويمكن اللجوء إلى الجراحة في بعض الأحيان من أجل تحسين الخصوبة باستئصال جزء من المبيض أو حفر المبيض التنظيري.

وترتبط متلازمة تكيس المبايض أيضا بارتفاع خطر الإصابة بمضاعفات أكثر خطورة وتشمل:

  • العقم
  • السكري الحملي أو ارتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل
  • الإجهاض التلقائي أو الولادة المبتسرة (الولادة المُبكرة)
  • التهاب الكبد الدهني غير الكحولي المنشأ، وهو التهاب كبدي حاد ناتج عن تراكم الدهون في الكبد، متلازمة أيضية، وهي مجموعة من الحالات المرضية تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر بالدم وخلل في مستويات الكوليسترول أو مستويات الدهون الثلاثية التي تزيد بشكل كبير من خطر إصابتك بأمراض القلب الوعائية
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو مقدمات السكري
  • انقطاع النفَس النومي
  • الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل
  • النزف الرحمي غير الطبيعي
  • سرطان بطانة الرحم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى