أخبار الصحة

النوبة القلبية .. أهم الأعراض وطرق الوقاية منها

كثرت حول العالم موت الفجأة أو السكتة القلبية أو النوبة القلبية، وبخصوص هذا الموضوع أوضح الطبيب ومقدم البنامج الصحي التلفزيوني، ألكسندر مياسنيكوف، عن أعراض تدل على احتمال إصابة الشخص بنوبة قلبية.

وقال مياسنيكوف: “إن أكثر أعراض هذه الحالة الخطيرة شيوعا هي ألم في الصدر (خلف عظم القص) وضيق التنفس وزيادة التعرق والضعف”.

صورة توضح عظم القص
صورة توضح عظم القص

و أضاف:” وتوجد هناك علامات غير مرتبطة بأمراض القلب بشكل مباشر، وبينها ألم في الرقبة أو الكتف أو الفك، والتشوش في الكلام، والانتفاخ والحموضة المعوية، حيث أضاف أن الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلات مماثلة لكن هذا ليس دائما سببا لاستدعاء سيارة إسعاف”.

و تابع الطبيب :” هذا الألم وضيق التنفس وتلك الأعراض الصريحة والضمنية تتطلب شيئًا واحداً، فيجب أن نعرف من يصابون به، وإذا ذهبت إلى الطبيب فإن معدل الوفيات لديك يتراوح بين 3 إلى 6%، وإذا لم تقم بذلك في وقته فيبلغ معدل الوفيات لديك 33%، لذلك عليك أن تعرف مخاطر تعرضك لنوبة قلبية”.

عوامل الخطر الرئيسية للنوبة القلبية

وأشار أيضًا إلى أن عوامل الخطر الرئيسية هي العمر “الرجال فوق 45 والنساء فوق 50” والوراثة المرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية المبكرة والتدخين وزيادة الكوليسترول منخفض الكثافة وانخفاض نسبة الكوليسترول عالي الكثافة وزيادة نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم الشرياني، وكذلك قلة النشاط الرياضي والبدانة.

بالإضافة إلى ذلك حتى عدم تناول جرعات صغيرة من الكحول بانتظام “350 غراما من البيرة أو 150 غراما من النبيذ أو 40 غراما من المشروبات القوية” يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وتوصل الطبيب إلى استنتاج مفاده أن الأشخاص الذين تم تشخيص عدة عوامل لديهم في وقت واحد وليس واحداً منها، يواجهون الخطر الأكبر.

وتدل معلومات منظمة الصحة العالمية على أن أكثر من 17,5 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب أمراض القلب، ويرى الأطباء في الوقت ذاته أن نحو 80% من السكتات الدماغية والنوبات القلبية المبكرة يمكن الوقاية منها.

تعليق واحد

  1. تنبيه: طبيب يوضح أسباب انتشار موت الفجأة في قطاع غزة - وكالة الوطن الإخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى