أخبار العالم

دونالد ترامب يصف الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني بـ”المحتال”

قال الرئيس الأمريكي الأسبق ، دونالد ترامب، بأنه دائما كان يعتبر الرئيس الأفغاني أشرف غني “محتالًا” وسيترك بلاده حتى قبل مغادرة آخر جندي أمريكي.

وأضاف ترامب في مقابلة مع تلفزيون “نيوزماكس”: “لقد كان محتالا، والآن افترض أنه غادر ومعه الكثير من المال. قلت إنه ليس قائدا، وإنه سوف يهرب قبل أخر الجنود، وهذا ما جرى” .

وكان أشرف غني ، وهو مواطن أمريكي سابق، قد عزا رحيله المتسرع من أفغانستان، حيث استولت طالبان على السلطة، إلى رغبته في تجنب إراقة الدماء.

وحين ظهر في الإمارات، نفى أنه حمل معه أموالا كبيرة، ووعد بالعودة في المستقبل إلى وطنه، فيما صرّح البيت الأبيض بأنه لم يعد يعتبر أن لغني أي تأثير في أفغانستان.

إقرأ أيضا .. الإمارات تعترف رسميا باستقبال الرئيس الأفغاني أشرف غني لاعتبارات انسانية

وكان الوضع في أفغانستان قد تفاقم بشكل خاص في العشرة أيام الأولى من أغسطس الجاري ، حين صعّدت حركة طالبان هجومها ضد القوات الحكومية. وفي 15 أغسطس، دخل مسلحو الحركة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي.

مقاتلو طالبان
مقاتلو طالبان

وأعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان، محمد نعيم، ليلة 16 أغسطس، أن الحرب في أفغانستان انتهت، وسيتضح في المستقبل القريب شكل الحكومة في البلاد.

ويسيطر مسلحو طالبان حاليا على جميع المعابر الحدودية البرية في أفغانستان. ويجري إجلاء الموظفين الأجانب والأفغان العاملين في البعثات الدبلوماسية الأجنبية عبر المطار الوحيد في كاول، والذي تسيطر عليه الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى