أخبار العرب

“رغيف العيش” .. تصريحات السيسي تفجر غضب المصريين (فيديو)

عقب تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول “رغيف العيش” والذي ألمح فيه لرفع سعر الخبز المدعوم من الدولة، ما فجر غضب المصريين وأحدث جدلاً واسعًا بينهم.

“رغيف العيش” يتصدر محركات البحث

وخلال افتتاح السيسي المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز” بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، أمس الثلاثاء، قال السيسي إنه “حان الوقت أن رغيف العيش يزيد ثمنه.”

وتابع:”مش معقول أدي 20 رغيف بثمن سيجارة، هذا الأمر يجب أن يتوقف، مش هقول إننا هنزوده أوي ولكن هذا الأمر يجب أن يتوقف”

كما تحدث السيسي عن خطورة النمو السكاني المتزايد على الدولة المصرية، وعلق رئيس النظام كل مشكلات الدولة على شماعة “النمو السكاني” مبررا فشله بزعمه أن التزايد السكاني يلتهم النمو الذي يحققه.

وقال السيسى: “عاوزين ننظم حياتنا كويس، وعاوزين نطلع منتج محترم، وعاوزين نحترم آدمية الناس.. وعاوزين ننظم حياتنا بشكل فيه توازن”.

وأضاف: “مفيش حاجة تثبت على حالها بالطريقة دى على مدى 20 و30 سنة ونقول الرقم الخاص بسعر رغيف العيش ده محدش يمسه.. هقرب من رغيف العيش وبقولها على الهواء للعالم كله.. لأننا ناس جادين وشرفاء وأمناء.. وكمان نحمل أمانة الحفاظ على حياة الناس ومستقبلها.. هنا احنا مش بنأمن الجلوس على الكرسى.. احنا نحمل أمانة مصائر البلاد”.

وتابع السيسي: “رغيف العيش أبو 5 صاغ ده جه الوقت ان يزيد ثمنه، عشان مينفعش يبقى 20 رغيف بثمن سيجارة، واحنا بندور على تغذية سليمة، وانا بقول الكلام ده وانا اللي أشيله مش الحكومة، والكلام ده لازم نعيد تنظيمه”.

غضب مصري كبير

وتسببت تصريحات السيسي، في موجة غضب كبيرة بين المصريين محذرين إياه من المساس بالدعم، وهو الأمل المتبقى للطبقة المتوسطة في مصر.

 

وكتب اليوتيوبر المصري عبد الله الشريف عبر الوسم:”السيسي: حان الوقت لزيادة ثمن رغيف العيش. سياسيا يطلق على هذا التصريح “جس نبض” لقياس ردة الفعل قبل القرار”.

وتابع موضحًا:”فقد فعلها السادات سنة ١٩٧٧وقامت على اثرها ثورة الخبز ، وفعلها بورقيبة في تونس سنة ١٩٨٤وقوبلت بانتفاضة الخبز أيضا، لا تعبث بسلعة الفقراء الوحيدة ياصاحب القصور”.

ودون حساب باسم “خلف الدهشوري”:”انت بتتشطر على الغلابة وعلى قوت الغلابة.. اومال اخبار سد النهضة ايه.”

بينما تذكر ناشطون عبر الوسم وزير التموين بعهد محمد مرسي، باسم عودة المعتقل حاليا بسجون السيسي وما أحدثه من نقلة كبيرة في وزارته شهد لها كل المصريون.

وقال أحد النشطاء عبر الوسم ساخرا:”ايها للمواطن رغيف العيش ولا القطار السريع، رغيف العيش ولا العاصمة الادارية، رغيف العيش ولا دهان بيته، رغيف العيش ولا قصور انتصار .”

وتابع:”السيسى لا يهتم بما يريده الغلبان لا يهمه الا ارضاء اسياده اللى اجلسوه على الكرسي.. لازم ينفذ كل شروط البنك الدولي”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى