أخبار متنوعة

زيد عويس عازف مبدع وموزع موسيقي

 

بالإرادة والحب نستطيع تحويل أي مهارة نمتلها إلى مهنة حياة ممتعة، فكيف إذا كانت هذه المهارة تخص الموسيقى التي هي اسمى شيءٍ في الوجود، هذه هي حكاية الشاب الموهوب زيد عويس الموهوب في العزف على آلات موسيقية مختلفة وأيضاً في التوزيع الموسيقي.

زيد عويس موسيقي أُردني من مواليد سنة 1994 في محافظة الزرقاء في الأردن، بدأ في تعلّم الموسيقى سنة 2007 – 2008 حيث إكتشف موهبته الأستاذ عامر بوشة من خلال المدرسة وقد بدأ في تعليمه على آلة الأكورديون، حيث أن زيد لم يكن لديه أي خلفية أو معرفة موسيقية من قبل، وقام الأستاذ عامر بوشة بتعليمه على الطريقة السماعية وإشراكه في مسابقات العزف المنفرد لوزارة التربية والتعليم في الأردن و حصل على المرتبة الأولى على مستوى المملكة على مدار عدّة سنوات. أمّا من ناحية الأداء الجَماعي كان الإعتماد عليه بشكلٍ كبير، خصوصاً في المقاطع المنفردة لأنّه كان يقوم بأدائها بإحساسٍ مختلف وطريقة مبتكرة.

بعد ذلك بدأ بالتعلم على آلة القربة الأسكوتلندية (Bagapipes) وعلى آلة الأورغ، فقد كان يقوم بالتمرين يومياً لفترة تتراوح بين ال4 وال8 ساعات من التمرين الجاد والمتعب.

وتابع زيد حبه وشغفه في تعلم النوتة الموسيقيّة مع الأستاذ عامر بوشة التي شكلت علاقتهم من أستاذ وطالب إلى أصدقاء مقربين جداً، إذ إعتبر زيد أستاذه الداعم الأول لهُ في الموسيقى والشخص الذي توقع منه الكثير في المستقبل وكان يزوده دائماً بالكتب الموسيقية والتعليمية من ضمنها آلة البيانو عندما بدأ تعلم البيانو عن طريق هذه الكتب والفيديوهات عبر الإنترنت.

وبعد سنوات من الجهد والتعلم بدأ زيد مسيرته في التوزيع الموسيقي بإجتهاد شخصي وبإمكانيات بسيطة، حيث شارك زيد في كتابة الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام السينمائية و المسرحيات بالإضافة لتلحين وتوزيع مجموعة من الأغاني والموسيقى الدينية.

بعد ذلك سافر إلى لبنان ليكمل مسيرة حياته ومسيرته الموسيقية، وخلال تلك الفترة كان عزفه يرتكز على أكثر من آلة موسيقية أي: الأكورديون، الأورغ، البيانو، العود، الجيتار، الالآت الإيقاعية (الدرامز والطبلة وغيرها)، القربة والميلوديكا.

وبعد اكتساب خبرة وخوض تجارب منوعة بدأ زيد بإبتكار طريقة خاصة فيه بالعزف على آلة الميلوديكا حيث أنّه قرر أن تكون هذه الآلة البسيطة هي الآلة الرسمية لكل موسيقاه، ومن هنا بدأ في إصدار(Covers) مختلفة ومتعددة لأغاني معروفة لدى الناس و من ضمنها التراثية مثل إعادة تجديد الأغنية الفلسطينية ” يما مويل الهوا” بالإضافة لموسيقى ” حجاز ” والتي اختار فيها القدود الحلبية، الدمشقية و العراقية .

 

كما أن زيد يُعتبر أول موسيقي عربي يصدر ألبوماً كاملاً على آلة الميلوديكا من مقطوعات و ألحان جديدة، بينما على صعيد الكتابة الموسيقية و تأليف المقطوعات الخاصة الف زيد العديد من المقطوعات ومن أهمها “ صوت الروح soul saund و الوحيد alone ” وغيرها.

 

ولغاية هذه اللحظة يكمل زيد مسيرته الموسيقية بإبتكار الطرق الجديدة والعزف بطريقة مختلفة وبإحساس مختلف ويعمل على إنتاج العديد من الأفكار الموسيقية والألحان للأفلام القصيرة وهندسة الصوت وحتّى الآن يعمل على العديد من المشاريع الموسيقية والغنائية التي ستصدر قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى