أخبار العرب

سد النهضة يُجبر مجلس “الأمن والدفاع” السوداني لعقد جلسة طارئة

في ظل تجدد ظاهرة العنف المجتمعي والتطورات في ملف سد النهضة ،عقد مجلس الأمن والدفاع في السودان، جلسة طارئة ناقش خلالها قضايا هامة وملحة تتعلق بالأمن والسلم المحلي والإقليمي.

أحداث شرق السودان وجنوب كردفان

عبر المجلس عن أسفه حول الأحداث التي وقعت في شرق السودان وجنوب كردفان، مستعرضاً الأسباب والدوافع التي أدت إلى تجدد الصراعات القبلية، حيث وقف المجلس على نواحي القصور والمعالجات الآنية والحلول الجذرية، وفق وكالة السودان للأنباء “سونا”.

ومن أهم القرارات التي اتخذها المجلس “إرسال تعزيزات عسكرية لحفظ الأمن المجتمعي في البحر الأحمر وجنوب كردفان، وتكثيف عمليات الأمن الداخلي في الأحياء السكنية، التي تعتبر بؤراً للعنف، وتكثيف جهود العون الإنساني في المناطق المتأثرة”.

الكشف عن تفاصيل تعذيب محمد بن نايف.. فقد 22 كيلو من وزنه وتعرض للإهانة والضرب الشديد

وحول تطورات قضية “سد النهضة”، استمع مجلس الأمن والدفاع إلى “تنوير عن مخرجات جلسة مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة، والخيارات والخطوات العملية لاستكمال جهود السودان، حفظا للحقوق والضمانات القانونية الملزمة لكل الأطراف”، وفق وزير الدفاع ومقرر المجلس، الفريق الركن يس إبراهيم.

كما أشاد المجلس بالجهود التي بذلتها اللجنة العليا لسد النهضة ووفد التفاوض، وصولا إلى مجلس الأمن الدولي، مقررا عقد اجتماع عاجل للجنة العليا لسد النهضة، بمدينة الروصيرص تعقبه، جلسة خاصة لمجلس الأمن والدفاع في المدينة.

وأعلن المجلس تجديد موقفه الثابت من القضايا المصيرية والتي تمس الأمن الوطني وتهدد السلم.

وزيرة خارجية السودان: روسيا تستطيع إقناع إثيوبيا بتحكيم صوت العقل في أزمة سد النهضة

وأعربت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، عن ثقتها في أن روسيا تستطيع إقناع إثيوبيا “بتحكيم صوت العقل”، وذلك فيما يخص أزمة سد النهضة، في ظل تعثر المفاوضات.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن الوزيرة مريم المهدي التي زارت روسيا قولها: ” تشمل مباحثاتي في موسكو الأوضاع في منطقتنا والتطورات الأخيرة الخاصة بقضية سد النهضة”، مضيفة “المباحثات ستتضمن شرح وتوضيح مواقفنا ووجهة نظرنا في قضية سد النهضة وسلوك إثيوبيا المتعنت تجاهنا، سواء كان في سد النهضة أو في الحدود المشتركة بيننا”.

وأكدت الوزيرة السودانية، أنه “يمكن لروسيا بما لديها من علاقات طيبة مع إثيوبيا أن تسعى إلى إقناع الجانب الإثيوبي بتحكيم صوت العقل والوصول إلى اتفاق يضمن مصالح الدول الثلاث، وعدم الإضرار بالسودان، كما فعلت في الملء الأول” لخزان سد النهضة.

المصدر
سوناسبوتنيك

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. تنبيه: الولايات المتحدة تصدر تصريحات جديدة بشأن سد النهضة - وكالة الوطن الإخبارية
  2. تنبيه: سد النهضة .. بعد رفض مصر والسودان، إثيوبيا: لا نحتاج مباركتهما لملء السد
  3. تنبيه: مدير مكتبة الإسكندرية يدعو القاهرة إلى "اللجوء" لإسرائيل لحل أزمة سد النهضة
  4. تنبيه: لأول مرة .. قطر تُعلن عن دعمها لـ"اثيوبيا" في قضية سد النهضة مع مصر والسودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى