أخبار العرب

لأول مرة وعن قرب .. فيديو يرصد تفاصيل ملء سد النهضة الإثيوبي

تداول ناشطون مقطع فيديو على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” لحظة قيام الحكومة الإثيوبية بملء سد النهضة الإثيوبي وانسياب مياه النيل على المنطقة الوسطى من السد.

وظهر في الفيديو اندفاع جزء كبير من المياه خلال عملية الملء الثانية للسد، الذي تعترض مصر على عملية الملء بشكل أحادي.

وأعلنت إثيوبيا الاثنين، اكتمال الملء الثاني لسد النهضة.

 

وكانت إثيوبيا أخطرت مصر في 5 يونيو الماضي رسميًا ببدء الملء الثاني لسد النهضة، فيما ردت مصر باعتبار الخطوة خرقًا صريحًا وخطيراً لاتفاق المبادئء، وللقوانين والأعراف الدولية.

ويثير السد الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار مخاوف من نقص المياه وبشأن الأمن المائي في مصر والسودان اللذين يعتمدان على مياه النيل.

التلفزيون الإثيوبي ينشر فيديو لحظة الملء الثاني لسد النهضة

نشر التلفزيون الإثيوبي فيديو يوثق فيه لحظة اكتمال المرحلة الثانية من ملء بحيرة سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق ويثير خلافًا مع دولتي المصب مصر والسودان.

وبث التلفزيون الإثيوبي ووكالة الأنباء الرسمية فيديو جديداً لعملية الملء الثاني لسد النهضة.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت في يوليو 2020 عن تمكنها من إنجاز المرحلة الأولى من ملء خزان السد الذي تبنيه أديس أبابا فوق نهر النيل، التي قدرت بـ4.9 مليار متر مكعب من المياه.

والمفاوضات المرتبطة بسد النهضة متوقفة رسميًا منذ أبريل الماضي بعد فشل دولتي المصب ودولة المنبع في التوصل لتفاهمات قبل بدء الملء الثاني للسد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق.

وترفض الخرطوم إصرار إثيوبيا على البدء بملء السد للمرة الثانية قبل التوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل السد، قائلة إن “الملء الأول تسبب في أضرار بالغة وعرض 20 مليون سوداني للخطر”.

وتقلّل أديس أبابا من مخاوف الخرطوم والقاهرة وتتعهد بمراعاة هواجس دولتي المصب خلال عملية الملء الثاني التي تؤكد أن تأخيرها يكلف البلاد نحو مليار دولار، كما تأمل أن “يلبي السد حاجة البلاد من الكهرباء”.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: بعد الملء الثاني لسد النهضة .. أمريكا توجه رسالة إلى إثيوبيا مطالبة بضرور حل الأزمة
  2. تنبيه: رئيس الوزراء الإثيوبي يوجه رسالة لمصر والسودان ويصدر إعلانا بشأن سد النهضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى