free website hit counter
أخبار العرب

أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

جدول المحتويات

أبا الخيل وش يرجعون وما هو أصل تلك الأسرة أو العائلة؟ ومن أبرز الأسماء المعروفة الآن في المجتمع السعودي؟ وما أصل عائلة المهنا أبا الخيل؟ وهل تعود عائلة أبا الخيل إلى أبا الخيل عنزة من قبيلة عنيزة، أم فروع وبطون أفخاذ أخرى، كل ذلك وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

أبا الخيل وش يرجعون

ترجع عائلة أبا الخيل إلى قبيلة عنزة وهى تتبع فخود المنابهة بني عنزة، وجدهم الأكبر هو وائلجنانية تنتمي إلى المصالح إلى المصالح إلى النجيد، وقيل ذات خمسة أقسام تضم خمس عائلات مرموقة ومعها وهي بخيلها وركابها وحبها للخيل منذ فجر التاريخ، وهم يشيرون إلى أسرة أبا الخيل.

شاهد أيضا: المقبل وش يرجعون الاطلاع أي قبيلة ينتمون

أبا الخيل ويكيبيديا

قامت الشركة التابعة لها، ورصدها ورصدها ورصدها ورصدها ورصدها في التاريخ والمجتمع السعودي، ومن ثم فقد أفردت لها دائرة المعارف الرقمية ويكيبيديا صفحة خاصة لرصد وتتبع تلك أصول العائلة المرموقة، ومن المعلومات، ورصدت تلك الأصول، وتربطها، وتربطها، وتربطها، وتربطها، وترتيبها، وترتيبها في بعض القبائل، وهي قبيلة عنزة، و … 1905 م.

أبا الخيل المطيري

سطام أبا الخيل المطيري هو واحد من أشهر رجالات وشخصيات عائلة أبا الخيل المعروفين في الوسط السعودي، وهو من الجبلان ويرجع إلى مطير، وقد وقد الحقه الملك عبد العزيز رحمه الله، حيث ذهب للكويت حيث تبعه سطام أبا الخيل المطيري بالكويت خلال العام 1901 م وخلال العام 1902 م بهدف استعادة مدينة الرياض، وعرف سطام أبا الخيل بفراسته وشدة ذكائه، وإدراكه الهائل للطرق والمسالك، ومن ثم فقد استخدمه، وذلك بسبب ارتفاع الركب في الرسم. المعروف.

والفراسة سطام أبا الخيل فقد استبقاه الملك عبد العزيز على مشارف الرياض بعد استردادها بصحبة أخيه، بوابة الظهيرة خارج أسوار مدينة الرياض للحفاظ عليها وحمايتها، وكان عددهم 33 فارسًا، من الذين شاركوا في اقتحام حصن المصمك، عندما استطعت مجموعة وقد استمر، وقد استمر، وقد استمر، وقد استمر، وقد كان ذلك ترابطًا، وقد كان ذلك ترابطًا، وقد كان ذلك مناسبًا، وقد كان ذلك مناسبًا، وقد كان ذلك مناسبًا.

شاهد أيضا: الجش وش يرجعون الاستقبال أي قبيلة ينتمون

المهنا وش يرجعون

يرجع اصل عائلة المهنا أبا الخيل إلى مهنا وهي إحدى أفخاذ عائلة بريدة التي تنتمي إلى قبيلة عنزة، أو عائلة المهنا أبا الخيل دون غيرها، وتعرف بأبا الخيل أو أبا الحصان مهنا الصالح الحسين الذي تقلد إمارة القصيم خلال 1280 ه أو ما بين الصور 1862 و 187 م، الأسر والعائلات المرموقة التي تعيش في المملكة وكالة الوطن الاخباريةة السعودية، ويعيش معظم عائلات الخيل في مدينتي بريده وعنيزة رئيسية، بينما توجد في بعض مناطق متفرقة مثل القصيم والقرعاء وعيون الجواء ورحل وارحلهم واستقدامهم إلى المملكة وكالة الوطن الاخباريةة السعودية.

أصل عائلة المهنا أبا الخيل

مهنا بن صالح أبا الخيل عام 1800 م في بريدة، وتوفي عام 1974 ودفن، وذلك أيضًا خلال الدولة السعودية الثانية، وقد رزق المهنا بالعديد من الأبناء هم: حسن بن مهنا أبا الخيل، و محمد بن مهنا أبا الخيل، وصالح بن مهنا أبا الخيل، وإبراهيم بن مهنا أبا الخيل، وعبد الرحمن بن مهنا أبا الخيل.

وقد عينه الإمام فيصل بنت تركي أميرًا على بريدة عام 1280 ه، وبقيت الإمارة في أسرته من بعد وفاته، وكانت له الكثير من القوافل التي أدت إلى الحجيج من العراق إلى مكة والمدينة وترجع أصوله إلى آل نجيد من المصاليخ والصواعد كما يعرفون بطون المنابهة بن وهب الذي يعود إلى قبيلة عنزة الربعية العدنانية، وكان شخصية فريدة في الشجاعة والجود والإقدام في المعارك كان لا يهاب أحدًا وضرب المثل في الشجاعة فكانوا يقولون: (جاك يا مهنا ما تمنى)، ويقولون كذلك: (ما غزا مع مهنا).

شاهد أيضا: ابانمي وش يرجعون وأهم شخصيات العائلة

كيف مات المهنا أبا الخيل؟

مات مهنا أبا الخيل عام 1874 م غيلة، حيث دبر لقتله جماعة من آل عليان، وكان لهم ثأر عند آل المهنا أبا صالح، وبعد أن أمضى في حكم بريدة والقصيم اثني عشر ساد ثغر الوئام والعدل اتفق آل عليان على قتله حقدًا عليه وعلى المكانة التي وصلنا اسمها في الملاوكراء السعوديين، فاتفق 12 رجلاً من آل عليان فيما بينهم، وكان ذلك يوم جمعة، حيث تبلغهم نسبة، في أحد البيوت، وراقبوا الطريق، فلما رأوه قادمًا خرجوا عليه وضربوه بالرصاص فأردوه قتيلاً.

ثم ذهبوا إلى قصر مهنا بالمصاليخ وتحصنوا به، فلما علم أبناء مهنا بخبر مقتل أبيهم واختباء آل عليان في قصر أبيهم بالمصاليخ حضروا وحاصروا القصر، ووقعت حرب بين أبناء مهنا أبا وبين آل عليان، قتل على أثرها ثلاثة من أبناء مهنا أبا الخيل، ولكن استطاع أبنا مهنا أبا الخيل أن يضعوا البارود خلف أركان القصر وفجروه، فمات من فيه من آل عليان، ومن نجا منهم من البارود قتله أبناء مهنا أبا الخيل، الأخير دانت الإمارة حسن بن مهنا أبا الخيل بعد مقتل أبيه.

أبا الخيل العتيبي

من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي الأعمال حنس أبا الخيل العتيبي ويعرف بنفوذه القوي، وامتلاكه لبطون النادرة، وقدنى بها الشعراء مثل مالك نخبة الشعل حنس أبا الخيل العتيبي، وهي تعود جذورها إلى جذورها في الخيل. بريدة والقصيم وجدة أخرى مثل الكويت.

أبا الخيل الكويت

أبا الخيل في الكويت، وهم يعودون إلى الأصل إلى قرون طويلة، وقد استطاعوا شراء المنازل والبقاء في الكويت، وهم يعودون. تشعبت فروعها في الجزيرة وكالة الوطن الاخباريةة، وكافة أرجاء الخليج وكالة الوطن الاخبارية.

شاهد أيضا: السبتي وش يرجعون الاستقبال أي قبيلة ينتمون

وفي نهاية مقالنا عن أبا الخيل وش يرجعون قدنا على عائلة أبا الخيل والشهرة ترجع إلى قبيلة عنزة ومرجعهم إلى وائل بن قاسط، وقد تفرعت إلى عدة فروع منها، وقد تعرضنا للكثير من المعلومات عن تلك العائلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى