free website hit counter
الأخبار

اكتشاف شعاب مرجانية لم تتضرر بسبب تغير المناخ قبالة سواحل تاهيتي


اكتشف العلماء شعاب مرجانية نقية يبلغ طولها ثلاثة كيلومترات من الشعاب المرجانية العملاقة على شكل وردة قبالة سواحل تاهيتي، في مياه جنوب المحيط الهادئ التي يعتقد أنها عميقة بما يكفي لحمايتها من تأثيرات التبييض الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة المحيط.

نمو الشعاب المرجانية

ربما استغرق نمو الشعاب المرجانية، التي تقع على أعماق تزيد عن 30 متر، حوالي 25 عاماً، ويبلغ قطر بعض الشعاب المرجانية على شكل وردة أكثر من مترين.

وقال المصور الفرنسي أليكسيس روزنفيلد، الذي قاد فريق الغواصين الدوليين الذي توصل إلى هذا الاكتشاف: “كان شيئاً ساحراً مشاهدة الشعاب المرجانية الوردية العملاقة والجميلة التي تمتد لأبعد ما يمكن للعين أن تراه، كان الأمر أشبه بعمل فني”.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أن معظم الشعاب المرجانية المعروفة في العالم تقع في مياه أكثر دفئاً على أعماق تصل إلى 25 متراً، وتقع الشعاب المرجانية قبالة تاهيتي في “منطقة الشفق” من 30 إلى 120 متراً تحت السطح حيث لا يزال هناك ما يكفي من الضوء لنمو المرجان وتكاثره.

التبييض هو استجابة إجهاد من قبل الشعاب المرجانية المحمومة أثناء موجات الحرارة، فهم يفقدون لونهم، ويكافح الكثيرون من أجل البقاء.

الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا

ولعل أشهرها، الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا، إحدى العجائب المدرجة في قائمة التراث العالمي، وقد عانى من ابيضاض شديد لما يقدر بنحو 80 في المائة من الشعاب المرجانية منذ عام 2016، ويشير الاكتشاف قبالة شواطئ تاهيتي إلى أنه قد يكون هناك العديد من الشعاب المرجانية الكبيرة غير المعروفة في محيطاتنا، بالنظر إلى أنه تم استكشاف حوالي 20 في المائة فقط من قاع البحر بأكمله، وفقاً لعلماء اليونسكو.

السياسة البحرية باليونسكو

وقال جوليان باربير رئيس السياسة البحرية باليونسكو لرويترز: “يثير ذلك أيضاً تساؤلات حول كيفية زيادة قدرة الشعاب المرجانية على التكيف مع تغير المناخ”.

وقال باربيير أن المزيد من قاع المحيط يحتاج إلى خريطة لتحسين حماية التنوع البيولوجي البحري، وأضاف باربيير: “نحن نعرف المزيد عن سطح القمر أو سطح المريخ أكثر من الجزء الأعمق من المحيط”.

المصدر: سي بي سي كاليفورنيا



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى