free website hit counter
الأخبار

الاحتجاجات توقف العمل في حقل الفيل النفطي بليبيا

[ad_1]

أوقفت ليبيا إنتاج النفط من حقل الفيل النفطي، اليوم الأحد، وقال مصدران في ميناء الزويتينة النفطي إن الصادرات توقفت بعد أن دعا محتجون عبدالحميد الدبيبة، رئيس الوزراء المقيم في طرابلس إلى الاستقالة.

ويؤدي وقف العمليات في الفيل والزويتينة إلى شل إنتاج النفط الليبي الذي بلغ متوسطه 1.21 مليون برميل يومياً، قبل الانقطاعات الأخيرة، كما أن غلق الفيل سيقلل من إنتاج الدولة الواقعة في شمال أفريقيا بمقدار 70 ألف برميل يومياً.

وتوجد في ليبيا حكومتان متنافستان منذ مارس الماضي، عندما عين البرلمان الذي يتخذ من المنطقة الشرقية مقراً له فتحي باشاغا، ليحل محل الدبيبة في تجديد المواجهة بين شرق وغرب البلاد، ورفض دبيبة التنازل عن السلطة لباشاغا، الذي لم يصل طرابلس بعد.

وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة في بيان لها، أن مجموعة من الأشخاص لم تكشف عن هويتها دخلت منشآت الفيل، أمس السبت، ومنعت الموظفين من العمل.

كما صرح مهندسان نفطيان في الزويتينة لـ”رويترز”، أن محتجين دخلوا الميناء صباح اليوم الأحد، ومنعوا ناقلة من تحميل مليون برميل في الميناء.

وقال المتظاهرون في الزويتينة في بيان لهم، إنهم سيوقفون الإنتاج في الميناء وحقوله النفطية حتى يغادر الدبيبة منصبه، وطالبوا أيضا بإقالة مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، اعتراضاً على قيامها بتحويل عائدات النفط إلى حكومة الدبيبة.

وقالت وزارة المالية إن المؤسسة الوطنية للنفط حولت 6 مليارات دولار من عائدات النفط لحساب الوزارة في البنك المركزي، الخميس الماضي.

وكشفت وزارة النفط والغاز في بيانها اليوم، أن عمليات الإغلاق هذه ستضر بمكانة المؤسسة الوطنية للنفط في الأسواق العالمية، نتيجة عدم قدرتها على تنفيذ التزاماتها.



[ad_2]

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى