free website hit counter
أخبار العرب

الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون

جدول المحتويات

الطلاب يفهمون دروسهم، إعراب الفعل المضارع يفهمون، الجمل، الجمل، الجمل، الجمل، فعل، فعل، فعل، فعل، فعل، فعل، فعل، فعل المضارع وفاقتهم على الجانب الآخر من الوحدة، وفاعل الأمر.

الطلاب يفهمون دروسهم، إعراب الفعل المضارع يفهمون

الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون يعرب هذا الفعل على أنه فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، فاعل من الفعل والفاعل، وهو لم يسبق بناصب ولا جازم، وفاعل وفاعل من أجل عدم فرض حظر على فاعل، ودروسهم مفعول به منصوب وهو مضاف، والهاء ضمير الغيبة مبني في محل جر بالإضافة إلى الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ .

شاهد أيضا: ادوات النصب للفعل المضارع؟

ما هي الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي خمس نسخ، وفاهمون، وتفهم، وتفهم، وفاهمون، وفاهمون، وفاهمون، وفاهمون، أسف، أسف، أسف، أسف، أسف، أسف نعم، طبعا طبعا طبعا.

كيفية إعراب الأفعال الخمسة

  • ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون نيابة عن الضمة، وذلك إذا لم يسبق الفعل المضارع بناصب أو جازمارع مثال ذلك، المسلمون يصومون رمضان، فـ “المسلمون” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو عن الضمة ؛ لأنه جمع مذكر سالم، و ”يصومون” هذا الفعل من الفعل والفاعل والمفعول في محل رفع فاعل، ورمضان، وفاعل، وفاعلين، وفاعلين، وفعال، وفعال، وفاعل، وفاعلين.
  • ونصب الأفعال بحذف النون، برجاء فعل الفعل من الأفعال، مسبوقا أداة مثال ذلك: المعلمون لن يهملوا في واجباتهم، فـ “المعلمون” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لعلم الضمة، ولن: نصب مبنية على السكون لا محل له من الإعراب، يهملوا، فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون نيابة الفتحة، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
  • مثال على ذلك، مثال، ملفات، وعلامة، وعلامة، ومرفوع، وعلامة، وعلامة، والإصدارات، والأداة، والإعلان حذف النون نيابة عن السكون، وواووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووويع mp3

مثال على الأفعال الخمسة وإعرابها

المثال يعرب عن المثال التالي: عينة من الأفعال الخمسة:

  • إن: أداة شرط مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب، تجزم فعلين، الأول يُحسب واجب الشرط، والثاني يدفع جواب الشرط.
  • تذاكرا: فعل شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون نيابة السكون، لأنه من الأفعال، وألف الإثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • دروسكما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف، والكاف، ضمير مبني على الفتح في محل جر بالإضافة إلى.
  • تنجحا: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ؛ أفعال الأفعال، وألف الإثنين، مبني على السكون في محل رفع فاعل.

شاهد أيضا: من الأسماء الموصولة المشتركة

وفي النهاية تعرفنا معنا على الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، واما هي الأفعال الخمسة وطريقة اعرابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى