free website hit counter
الأخبار

المركزي الإسباني: حظر النفط الروسي سيؤثر سلبًا على الاقتصاد الأوروبي | اقتصاد

[ad_1]

قال البنك المركزي الإسباني، الثلاثاء، إن توقف واردات الطاقة من روسيا، سيكون له تأثير اقتصادي سلبي قصير الأجل على الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي ككل، بنسبة تتراوح بين 2.5- 4.2%.

وأوضح المركزي الإسباني في تقرير تحليلي، أن حجم التأثير المقدر في السنة الأولى من تعليق التجارة، يجب أن يتضاءل لاحقًا، مما يعكس قدرة أوروبا المتزايدة على التكيف في استبدال الواردات الروسية، كما ذكر التقرير إن العبء الاقتصادي سيكون أكبر بشكل ملحوظ في أكبر ثلاثة اقتصادات في منطقة اليورو- ألمانيا وإيطاليا وفرنسا – وفي دول أوروبا الشرقية، بسبب اعتمادها الأكبر على إمدادات الطاقة الروسية.

تأثير الحظر النفطي على اقتصادات أوروبا

قال خافيير كوينتانا، باحث اقتصادي بالبنك الإسباني، إنه سيكون هناك انخفاض مقدر في النشاط الاقتصادي بألمانيا يتراوح ما بين 1.9- 3.4% من الناتج المحلي الإجمالي ، كما سينخفض النشاط في إيطاليا بنحو يتراوح بين 2.3 – 3.9%، وسيتراجع النشاط الاقتصادي بنسب 1.2 – 2% لفرنسا، وبين 0.8 – 1.4% لإسبانيا.

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ، أمس الاثنين، على تخفيض 90% من واردات النفط من روسيا بنهاية العام الجاري.

كما أفاد التقرير، أنه بالنسبة للاتحاد الأوروبي ككل، ستكون هناك أيضًا زيادة تتراوح بين 1.6-2.7 نقطة مئوية في معدل التضخم، بجانب زيادة 0.8 – 1.2 نقطة مئوية إضافية لإسبانيا، في الوقت الذي وصل فيه معدل التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي آخر بلغ 8.1% على أساس سنوي في مايو الجاري.



[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى