free website hit counter
الأخبار

جميع الأفغان موحدون في مطالبة الولايات المتحدة بالإفراج عن أصول البنك المركزي الأفغاني

[ad_1]

أكد الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، على وحدة جميع الأفغان في قضية واحدة تتمثل بمطالبة الولايات المتحدة بالإفراج عن أموال البنك المركزي الأفغاني المحتجزة لديها.

وبحس بموقع سبوتنيك، فقد قال كرزاي في مؤتمر صحفي: “لا نريد المساعدات الإنسانية والمساعدات الأخرى التي تأتي من أموالنا، فنحن وجميع الأفغان مع بنك أفغانستان، وهي قضية موحدة سيكون لكل الأفغان صوت واحد”.

وأضاف رئيس أفغانستان السابق: “علينا أن نقف بحزم واستعادة هذه الأموال، وسوف نتعاون داخل الوطن وخارجه وسنعمل معًا من أجل ذلك”.

ولفت الموقع إلى أن البنك المركزي الأفغاني، كان قد أصدر اليوم الأحد، بيانا دعا فيه إلى إلغاء قرار الحكومة الأمريكية حول تقسيم الأصول الأفغانية المجمدة في الولايات المتحدة.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وقع أمرا بتجميد أصول البنك المركزي الأفغاني، وتقسيم هذه الأموال المقدرة بسبعة مليارات دولار بين استخدام جزء منه لفائدة الشعب الأفغاني ومستقبل أفغانستان، دون منح حركة طالبان حق الوصول إليها، فيما يتم الإبقاء على معظم هذه الأصول للدعاوى المرفوعة من أهالي ضحايا أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

وكانت حركة طالبان قد وصفت قرار الإدارة الأمريكية تجميد أموال الحكومة الأفغانية على الحسابات في المصارف الأمريكية بأنه سرقة.

ويذكر أن حركة طالبان أعلنت سيطرتها على البلاد منتصف شهر آب الماضي، بعد هجومها على القوات الأفغانية أواخر شهر نيسان/ إبريل، إثر اتفاق السلام بينها وبين الولايات المتحدة الذي قضى بانسحاب القوات الأمريكية.

وأدى عدم اعتراف المجتمع الدولي بشرعية حكومة طالبان إلى انخفاض كبير في المساعدات الإنسانية التي يعتمد عليها الشعب الأفغاني لتبقى حلول الحركة عاجزة أمام حجم المشكلات الاقتصادية التي فاقمها تجميد واشنطن أصول البنك المركزي الأفغاني.

المصدر: سبوتنيك

[ad_2]

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى