free website hit counter
الأخبار

حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور

[ad_1]

حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور
عبارة صحيحة أم خاطئة؟ وما هو الاسم المقصور؟ تضم اللغة العربية الكثير من قواعد النحو والصرف المختلفة، والتي تمثل أهمية كبيرة، ويعد الاسم المقصور واحدًا من أبرز هذه القواعد، حيث هناك الكثير من أنواع الاسم المختلفة، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف على كل ما يتعلق بالاسم بالمقصور.


حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور

حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور

العبارة خاطئة تمامًا لأن مصطلح القاضي في هذه الجملة جاء اسم منقوص وليس مقصور لأن كلمة القاضي تحتوي على الياء اللازمة بالإضافة إلى أن الحرف الذي سبق الياء كان مكسورًا، مثال: إذا تم حذف الجملة كاملة وتركنا كلمة قاضي فقط ثم حذفنا حرف الياء اللازمة، في تلك الحالة تبقى الكسرة فقط وتنطق وتكتب الكلمة “قاضٍ” وتظل أيضًا اسم منقوص.

لا يفوتك أيضًا: 
القاضي اسم مقصور صح أم خطأ؟


ما هو الاسم المقصور؟

حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور

هو الذي يوجد بنهايته الألف اللازمة سواء كانت ممدودة أو مقصورة، والحرف السابق له يأتي مفتوحًا مثل: مستشفى، وإذا تم جمع الاسم المقصور سواء جمع مذكر سالم أو مؤنث سالم تحذف الألف، ويتم إضافة حرف النون أو الواو في حالة الرفع إذا كان الحرف السابق مفتوح، وتتحول إلى نون أو ياء في حالة النصب أو الجر إذا كان الحرف السابق مجرور، أما الجمع المؤنث ترد الألف إلى أصلها.

الاسم المقصور إذا تم ثنيه في حالة إذا كانت الكلمة مكونة من ثلاثة حروف فقط يرد الحرف على الفور إلى أصله ويضاف إليه “ان” أو “ين” مثل هدى التي تصبح هديان بعد الثني، أما إذا كانت الكلمة تتكون من أربعة حروف أو أكثر من ذلك يتم قلب الألف إلى ياء مثل دنيا: دنييان.

قواعد اللغة العربية كثيرة ولكن يستطيع الإنسان تعلمها بالكامل بالتركيز والاجتهاد، خاصةً الاسم المقصور الذي يمكن تحديده في الجملة بكل سهولة لأن هناك بعض العلامات التي توضحه على الفور.

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى