free website hit counter
الأخبار

علماء يتمكنون من حل مشكلة الرياضيات المعروفة باسم “مشكلة ضابط أويلر” باستخدام تجربة شرودنجر الشهيرة

[ad_1]

ثبت أن المشكلة غير قابلة للحل بالطرق الكلاسيكية من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر في منتصف القرن العشرين، ولكن، لا تحل الطريقة الجديدة مشكلة الرياضيات النظرية فحسب، بل يمكن أن يكون لها أيضاً تطبيقات عملية، حيث تساعد في تطوير أنظمة الحوسبة الكمومية الوليدة.

حل مشكلة الرياضيات غير القابلة للحل

تمكنت مجموعة من الباحثين من جامعة جاجيلونيان في بولندا والمعهد الهندي للتكنولوجيا من حل مشكلة الرياضيات “غير القابلة للحل” المعروفة باسم “مشكلة ضابط أويلر” باستخدام تجربة شرودنجر الفكرية الشهيرة.

في حالة عدم معرفتك: كانت قطة شرودنجر تجربة فكرية مصممة لإظهار خصائص فيزياء الكم، ووفقاً لذلك، يمكن اعتبار القطة الموجودة في صندوق مغلق بها سم مشع ميتة وحية حتى يتم فتح الصندوق في عالم فيزياء الكم.

تم صياغة مشكلة ضابط أويلر لأول مرة بواسطة ليونارد أويلر في عام 1779 وهي لغز رياضي: أنت تدير جيشاً من ستة أفواج مع كل منهم ستة ضباط مختلفين من ستة رتب مختلفة، يجب عليك ترتيب هؤلاء الضباط الـ 36 في مربع 6 × 6 مع تجنب تكرار أي رتبة أو فوج في أي صف أو عمود.

ثبت أن المشكلة غير قابلة للحل في عام 1960 باستخدام أجهزة الكمبيوتر، والتي اتخذت نهج القوة الصافية من خلال العمل من خلال جميع المتغيرات الممكنة لترتيب الضباط، ومع ذلك، نشرت مجموعة من الباحثين مؤخراً ورقة بحثوا فيها طريقة لحل هذا اللغز، نوعاً ما، كل ما عليك فعله هو وضع الضباط في عالم فيزياء الكم وإضافة تشابك كمي في هذا المزيج.

في عالم الكم، لا يمكنك تحديد الفوج الذي ينتمي إليه الضابط أو الرتبة التي يمتلكها، وإذا وُضِع في حالة من التشابك الكمومي، وهي ظاهرة فيزيائية حيث يمكن لمجموعات من الجسيمات أن تشترك في الحالات الكمية بغض النظر عن المسافة بينها، تصبح مسألة أويلر الرياضية قابلة للحل، وفقاً للباحثين.

قطة تحل لغز رياضيات حير العلماء

ونظراً لأن الضباط ليس لديهم فوج ثابت ولا رتبة ثابتة، وكل منهم متشابك، يمكن للكمبيوتر العثور على ترتيب واحد على الأقل من الضباط الـ 36 الذين يفيون بالشروط التي حددها أويلر.

إذن ما الذي يقدمه لنا حل لغز الرياضيات والفيزياء عملياً؟ من الناحية النظرية، يمكن تطبيق الطريقة المستخدمة لحل هذه المشكلة في الحوسبة الكمومية، ويمكن أن يكون بمثابة نظام بدائي لحماية أجهزة الكمبيوتر هذه من الأخطاء في الحسابات والحفاظ على البيانات في حالة حدوث خطأ، ووفقاً لمقابلة مع الباحثين، يمكن استخدام حالة التشابك القصوى تماماً، والتي تتحقق نتيجة ترتيب هؤلاء “الضباط الكميين”، لتنظيم تخزين البيانات المرنة لأجهزة الكمبيوتر الكمومية.

المصدر: سبوتنيك إنترناشونال

[ad_2]

Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى