free website hit counter
الأخبار

لافروف يستبعد بشكل نهائي فكرة انضمام روسيا إلى حلف الناتو


اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين بأن فكرة انضمام روسيا إلى حلف الناتو أمرا غير واقعي مستبعداً الأمر بشكل نهائي.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال لافروف ردا على سؤال حول الأمر في مقابلة تلفزيونية: “بالطبع لا، أنا لا أرى مثل هذا الوضع”.

ولفت الوزير الروسي إلى أن الجولة الرئيسية من المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية، ستجري بعد عطلة رأس السنة الجديدة مباشرة.

وأضاف: “الشيء الرئيسي، كما قال الرئيس فلاديمير بوتين، في ألا تكون مجرد مهاترات، حتى لا تُطرح مقترحاتنا في نقاشات لا تنتهي، وهو ما أُشتهر به الغرب”، مؤكداً بأن “روسيا ليست بحاجة لمفاوضات التي لا تنتهي، حيث يبدأ الغرب، من خلالها، الخطاب الغامض، ويتجه بعدها إلى الخداع”.

كما أوضح لافروف بأن “الناتو يحمل مشروعا جيوسياسيا بحتا للسيطرة على الأراضي التي تبين أنها بلا ملّاك بعد حل “حلف وارسو” (الحلف العسكري الشرقي السابق)، وانهيار الاتحاد السوفييتي”.

وبين بأن “الحقيقة، إنهم وضعوا أعينهم، كما قال الرئيس بوتين، على عتبة بيتنا، بالطبع، هذا يحثنا على ألّا نقف مكتوفي الأيدي”.

ويذكر أن روسيا قد اعلنت عن تقديم مقترحات حول الضمانات الأمنية إلى الولايات المتحدة بهدف تخفيف التوترات، معلنة بأنها ما تزال تنتظر الرد الأمريكي على هذه المقترحات وبأن عدم التجاوب معها سيؤدي إلى موجة جديدة من المواجهة.

وكانت روسيا قد كشفت عن مضمون الوثيقة التي قدمتها للولايات المتحدة والتي تتضمن مقترحات الضمانات الأمنية المتمثلة في تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: سبوتنيك



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى