free website hit counter
الأخبار

ما هو الدب القطبي؟

[ad_1]

يُعرف باسم الدب القطبي أو الدب الأبيض أيضًا (بسبب لون فرائه ، وهو مثالي للصيد بين الجليد والثلج) ، وهو نوع من الثدييات الرباعية ، نموذجي للمناطق المتجمدة في القطب الشمالي ، والتي تعد واحدة من آكلات اللحوم البرية في حجم أكبر اليوم. اسمها العلمي Ursus maritimus .

ينتمي الدب القطبي ، منطقيًا ، إلى عائلة الدب ( ursidae ) ، وهي فرع من الثدييات آكلة اللحوم التي نشأت منذ حوالي 4.8 مليون سنة ، وتشكل واحدة من أصغر أنواعها ، والتي يعود تاريخ أقدم حفرياتها إلى 130.000 سنة أو نحو ذلك. حوالي 110.000 سنة منذ ذلك الحين ، انفصل عن الدب البني ( Ursus arctos ).

على الرغم من اكتشافه كنوع من قبل المستكشف البريطاني في القطب الشمالي قسطنطين جون فيبس (1744-1792) في عام 1774 ، إلا أنه عُرف بالفعل لشعوب الإنويت لفترة طويلة ويشار إليه في لغتهم باسم ” نانوك “.

إنه المفترس الوحيد في موطن القطب الشمالي : حيوان جميل بقدر ما هو شرس ، سباح ممتاز ومتكيف مع درجات الحرارة القاسية بالقرب من القطب.

جلدها الأسود ، الذي يجذب المزيد من الإشعاع الشمسي ويساعد في الحفاظ على الحرارة ، مغطى بفراء نصف شفاف ، والذي يُنظر إليه على أنه أبيض أو مصفر أحيانًا بسبب تأثير الإشعاع الشمسي ، على الرغم من أنه في الأسر يمكن أن يتحول إلى اللون الأخضر بسبب نمو الطحالب. على سطحه شيء لم يكن ليحدث في بيئته الطبيعية.

خصائص الدب القطبي

يعتبر الدب القطبي حيوانًا رائعًا يتميز بالخصائص التالية:

  • إنه رباعي الأرجل ، أي أنه يمشي على أرجله الأربعة ، وينتهي بمخالب حادة وقصيرة ، مصممة للصيد البحري.
  • فروه أبيض ويغطيه بالكامل ، على الرغم من وجود جلد أسود نادراً ما يظهر تحته. ويوجد تحت الجلد والأدمة طبقة كثيفة من الدهون تعزل الجسم عن البيئة ، ولا يخف إلا في الرأس والأنف.
  • يبلغ طول ذكور هذا النوع عادة حوالي 2.6 متر ويزن ما بين 350 و 680 كجم ، بينما يبلغ وزن الإناث حوالي مترين ويقل وزنها ببضع مئات من الكيلوجرامات. لذلك ، فهو حيوان ضخم جدًا وثقيل.
  • إنهم صيادون انفراديون يتمتعون بحاسة شم رائعة وعضة بقوة 86.83 كيلوغرام لكل سنتيمتر مربع ، أي أقوى من سمك القرش الأبيض أو النمر البنغالي.
  • لديهم قدرة مذهلة على السباحة : يمكنهم تغطية حوالي 10 كيلومترات في الساعة من السباحة المجانية. ومع ذلك ، يتم إنتاج طعامهم دائمًا في الجاف. بشرته مقاومة للماء أيضًا.
  • إنهم لا يدخلون السبات خلال فصل الشتاء القاسي في القطب الشمالي ، ويقضون حوالي 50٪ من وقت حياتهم في البحث عن شيء يأكلونه.

أين تعيش الدببة القطبية؟

يقتصر موطن الدب القطبي على منطقة القطب الشمالي ، حول القطب الشمالي . يتوزع سكانها على النحو التالي:

  • غرب ألاسكا وجزيرة رانجل.
  • شمال ألاسكا.
  • في التندرا الكندية (يعيش 60٪ من الدببة القطبية هنا).
  • في جرينلاند.
  • شمال روسيا.
  • في أرخبيل سفالبارد وأرخبيل فريتجوف نانسن شمال القارة الأوروبية.

ماذا تأكل الدببة القطبية؟

طعام الدب القطبي الذي يأكله
عادة ما يصطاد الدب القطبي الثدييات البحرية عندما تأتي إلى السطح للتنفس.

يمتلك الدب القطبي نظامًا غذائيًا يكاد يكون حصريًا من آكلات اللحوم ، ولا ينقطع إلا في فصل الصيف في القطب الشمالي لأكل جزء صغير من الخضار. نظرًا لكونه المفترس الأعلى في المنطقة ، فإنه عادة ما يصطاد الصغار والبالغين من الثدييات البحرية الأخرى ، مثل الفقمات والحيتان البيضاء ، التي يصطادونها عندما يخترقون الجليد ليخرجوا للتنفس ، أو الفظ في نهاية المطاف الصغير الذي لا حول له ولا قوة.

يمكنهم أيضًا أن يتغذوا على الأسماك ، أو بيض وصغار الطيور البحرية ، وحتى بقايا الطعام من المستعمرات البشرية. لا تبتلع الدببة القطبية الماء ، بل تحصل عليه من سوائل جسم فرائسها ، لأن الماء في القطب الشمالي مالح وحمضي. وفي ظروف الندرة ، يمكنهم اللجوء إلى أكل لحوم البشر.

كيف تتكاثر الدببة القطبية؟

تكاثر الدب القطبي
يستمر وقت الرضاعة لدى الأشبال حوالي خمسة أشهر.

موسم التزاوج هو الوقت الوحيد في السنة الذي تكون فيه الدببة القطبية ودية مع بعضها البعض ، على الرغم من أن المعارك بين الذكور حول الوصول إلى الأنثى شائعة. مثل جميع الحيوانات العليا ، يكون التكاثر جنسيًا ومن خلال الإخصاب الداخلي ، على الرغم من أن إخصاب بويضة الأنثى يحدث بطريقة متأخرة ، بعد أربعة أشهر تقريبًا من الجماع مع الذكر.

هذا يسمح للأنثى بتخزين أكبر قدر ممكن من الدهون لتحملها دون تناول الطعام ، ليس فقط أثناء الولادة ، حيث تلد عادة شبلاً أو اثنين ، ولكن أيضًا أثناء الرضاعة التي تستمر حوالي خمسة أشهر.

كم من الوقت تعيش الدببة القطبية؟

يمكن أن يصل عمر الدببة القطبية إلى 30 عامًا كحد أقصى .

هل الدب القطبي في خطر الانقراض؟

مهددة بالانقراض الدب القطبي
يؤدي الاحتباس الحراري إلى تدمير موطن الدب القطبي.

حاليًا ، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ، تم تسجيل الدب القطبي كنوع في وضع حماية ضعيف (VU) ، أي أن مجتمعاته مهددة ، ولكن ليس في خطر الانقراض المباشر .

انخفض العدد الإجمالي للدببة القطبية في السنوات الخمس والأربعين الماضية بنسبة 30٪ على الأقل

ووصل عدد سكان يقدر بما بين 20000 و 25000 فرد ، بسبب الصيد العشوائي ، لدرجة أن صيدها محظور في العديد من البلدان.

ومع ذلك ، فإن الخطر الأكبر على الدببة القطبية هو التلوث البشري .

لا يؤدي تأثيره إلى وجود مواد ضارة في جليد القطب الشمالي فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى الاحتباس الحراري

الذي أدى إلى ذوبان الجليد ، وبالتالي تقليل السطح الصلب المتاح للدب القطبي للعيش فيه.

يعني الذوبان المبكر للجليد كل عام أن الإناث ، بعد التزاوج ، ليس لديها الوقت الكافي لتجميع احتياطياتها من الدهون

مما تسبب في انخفاض معدل ولادة الدب القطبي بنسبة 15٪.

المصدر / concepto.de 



[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى