free website hit counter
أخبار العرب

باع مقصف المدرسة ٦٤ شطيرة في الأستراحة الأولى، و ٢٩ شطيرة في الأستراحة الثانية، فما عدد الشطائر التي باعها

جدول المحتويات

باع مقصف المدرسة ٦٤ شطيرة في الأستراحة الأولى، و ٢٩ شطيرة في الأستراحة الثانية، فما عدد الشطائر التي باعها، سيتم في السطور القادمة من هذا المقال من موقع شرح عمليتي الجمع والطرح لعددين مكونين من منزلتين، بالإضافة إلى إيجاد جواب للسؤال المطلوب.

باع مقصف المدرسة ٦٤ شطيرة في الأستراحة الأولى، و ٢٩ شطيرة في الأستراحة الثانية، فما عدد الشطائر التي باعها

الجواب الصحيح هو 93 شطيرة، حيث جمع عدد الشطائر، الطباعة في الاستراحة الأولى أعلىها 64 شطيرة، مع الشطائر المباعة في الاستراحة أعلىها 29 شطيرة، ولجمع هذا العددين جمع الآحاد للعدد الأول مع الآحاد الثاني، ومجموعهما 13، يكتب 3 بالآحاد ويضاف واحد إلى منزلة العشرات، ثم يجمع العشرات من العدد الأول مع العشرات من العدد الثاني مع الواحد، فيكون الجواب 9 بالعشرات أي أن الجواب هو 93 شطيرة.

الجمع مع الحمل

جمع عددين مكون من منزلتين، نكتب أحاد العدد الأول مع أحاد العدد الثاني إذا كان المجموع أكثر من عشر نجمع عدد العشرات مع عدد العشرات ونكتب ناتج الجمع. أما إذا كان ناتج جمع أحاد أحاد العددين أكبر من عشرة، نكتب أحاد ناتج فقط ونضيف واحد إلى مجموع عشرات العددين.[1]

الطرح مع الإستلاف

طرح عددين مكونين من منزلتين نطرح أحاد الثاني العدد الأول من آحاد العدد الثاني، ثم نطرح العدد الأول من عشرات الثاني، أما إذا كان أحاد العدد الأول أصغر من آحاد العدد الثاني نستلف من العشرات واحد تضاف عشرة على آحاد العدد الثاني ونطرحها من آحاد العدد الثاني، ثم نطرح عشرات عشرات الثاني.

وبعد أن شارف مقال بَاع مُقصف المَدرسة ٦٤ شطيرة في الأستراحة الأولى، و ٢٩ شطيرة في الأستراحة الثانية، فما عدد الشطائر التي باعها على الانتهاء نكون قد توصلنا إلى حل السؤال المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى