free website hit counter
أخبار العرب

البيت الأبيض: «البنتاغون» لن تسمح بتعرض الملاحة في الشرق الأوسط للخطر

قال نائب باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة رصدت تهديدات إيرانية متكررة للشحن التجاري في الخليج، وأن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ستبدأ في تعزيز تمركزها الدفاعي في منطقة الخليج، تسمح بأن تسمح بأن تنفتح في الممرات البحرية في الشرق الأوسط للخطر.

وأوضح كيربي أن إيران مارست مضايقات أو تدخلت في الحقوق الملاحية يصل إلى 15 سفينة تجارية ترفع أعلام دول مختلفة، مضيفاً في إفادة صحافية: «ستتخذ وزارة الدفاع سلسلة من الإجراءات تمركزنا الدفاعي في الخليج».

المناصب المركزية.

# الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، في الثالث من البحرية مايو الجاري، القوات التابعة لـ «الحرس الثوري الإيراني» احتجزت ناقلة النفط نيوفي التي ترفع علم بنما في أثناء مرورها عبر مضيق هرمز، وجاءت بعد أيام من احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال .

يعلن كيربي إن الولايات المتحدة تدين بشدة الأعمال التي تهدد وتتدخل في الملاحة التجارية، وإن واشنطن تسمح لقوى خارجية بأن تعرض الملاحة في الممرات البحرية في الشرق الأوسط.

ومضى كيربي يقول إن الولايات المتحدة رصدت تهديدات وهجمات إيرانية متكررة على شركات الشحن التي تمارسها حقوقها الملاحية في المياه الدولية، ما يشير إلى أن الأسطول الخامس، يتخذ من البحرين، ما يطلق عليه اسم إقليميين لزيادة تناوبات الطائرات والطائرات في أنحاء مضيق هرمز.

وقال الأسطول الخامس الأميركي إن «استيلاء إيران غير المبرر وغير المسؤول وغير القانوني على السفن التجارية ومضايقتها يجب أن يتوقف».

القيادة المركزية للجيش الأميركي، ومقرها، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية تناقش الخيارات مع الشركاء الإقليميين، مضيفة: «أي قرار بخصوص تمركز القوات بعد التشاور مع حلفائنا، وستكون متسقة مع حلفاء حلفاء أمريكا وحرية الملاحة لكل الدول ».

زر الذهاب إلى الأعلى