free website hit counter
أخبار العرب

«سالك» تجمع أكثر من 3.7 مليارات درهم.. والطلب على الطرح يتجاوز 49 مرة

أعلنت شركة «سالك»، المشغل الحصري لبوابة التعرفة المرورية في دبي، أمس، الانتهاء من صياغة سجل أوامر الاكتتاب والاكتتاب العام، لطرحها العام الأولي في سوق دبي المالي.

قيمته 1.867 مليار من الأسهم العادية، بما في ذلك 24.9٪ من الأسهم الأسهم المصدرة في رأسمال «سالك»، مع سعر السهم بواقع درهمين لكل سهم عادي، ما نتج عنه تزيد من 3.7 درهم عائدات ( نحو مليار دولار) مستحقة الدفع إلى حكومة دبي، ممثلة في الدائرة المالية «المقدم» بعد تعديل تكاليف متعلقة بالطرح.

ما يزيد عن 184.2 مليار دولار (50.2 مليار دولار)، ما يعني تجاوز الاكتتاب العادي 49 مرة لجميع الشرائح مجتمعة.

واشتركت في فاعلية، فاستئجار البريد الإلكتروني 43 مرة،

المستثمرين المستثمرين المستثمرين العقاريين، حيث تجاوز الطلب على الاكتتاب 34.7 مليار درهم، مؤشر إلى زيادة تجاوزت 119 مرة.

ويؤكد الطلب الهائل من المستثمرين على أسهم «سالك» على العرض الاستثماري المقنع للشركة، بصفتها المشغل الحصري للتعرفة المرورية في دبي.

رأس مجلس إدارة شركة «سالك»، مطر الطاير، عن سروره بحجم الإقبال الكبير على الاكتتاب في أسهم «سالك». وقال: «هذا دليل على ثقة المستثمرين العالميين بأسواق دبي المالية. كما تعمل على متن الرحلات والمواصلات، بما يدعم النمو الاقتصادي للإمارة عمو ».

بعض الطاير: «الاكتتاب محطة مهمة في مسيرة (سالك)، رمز فرصة لترسيخ نجاح الشركة، رمز تحصيل التعرفة المرورية لشبكة الطرق في دبي، وستسهم في الارتقاء بتداخل الطريق، خلال دورها المحوري في إدارة الحركة المرورية والرؤية المستقبلية في الإمارة» .

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «سالك»، إبراهيم سلطان الحداد: «تمثل هذا الإدراج في مشروع تحقيق النجاح المطلوب تحقيقه دبي، وخططها الأوسع لجذب الاستثمار الأجنبي. وقد أصبحت الشركة، اليوم في توسيق خططه التجارية، الجوالات من النشاط التجاري على التنقل في دبي. ويبني هذا الطرح على الإرث الذي إرسته (سالك)، ويسعدنا أن يوصلنا إلى أسهمهم في أسهم المستثمرين والدوليين ».

بعد الانتهاء من الطرح العام الأولي لـ «سالك»، ستحتفظ حكومة دبي بملكية 75.1٪ من رأسمال الشركة. اكتتب كل من «صندوق الاستثمار الإماراتي»، من خلال بنك الإمارات دبي الوطني (AM SPC)، ودبي القابضة، و «شمال القابضة»، وصندوق صندوق أبوظبي للتقاعد، على 16.2٪ من الأسهم المطروحة.

مع مراعاة بعض الاستثناءات العرفية، ستخضع الأسهم المملوكة لكل المستثمرين الأساسيين قيد تداول مدتها 180 يوماً، بعد إدراج الشركة. إضافة إلى ذلك، وكجزء من طرح التطوير، وباعتبارها لكل من شركة طيران دبي، سيتم حجز 5٪ من أسهم الطرح لصالح الإمارات للاستثمار، وحجز 5٪ من أسهم الطرح لصندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية للطباعة.

ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم «سالك» في سوق دبي المالي في 29 سبتمبر الجاري، تحت رمز «SALIK» التعريف الدولي للأوراق المالية «AEE01110S227». الإدراج ستكون القيمة السوقية للشركة 15 مليار درهم «4.1 مليار دولار».

وسيتم إعلام المستثمرين الذين شاركوا في الطرح من الأشخاص الطبيعيين والمنتشدين الذين قاموا بإقامتهم، عبر رسالة نصية في 26 سبتمبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى