أخبار العرب

ماذا قالت مذيعة الجزيرة غادة عويس على الصور التي سُربت لها بالمايوه بعد سرقتها من هاتفها؟

علقت مذيعة قناة “الجزيرة” الإعلامية اللبنانية غادة عويس، على اختراق هاتفها والتجسس عليها من قبل النظام السعودي ضمن عدد من الإعلاميين والمعارضين لنظام، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

يأتي ذلك تزامناً مع تسليط تقارير أجنبية حديثة الضوء على فضيحة السعودية، وعلاقتها بشركة مراقبة إلكترونية إسرائيلية والتي صممت برنامج “بيغاسوس” لاختراق الهواتف النقالة.

وقالت غادة عويس في تغريدتها ساخرةً من السلطات السعودية وولي العهد:”إنجاز أن تتجسس حكومة عليك وتكتشف أنك تسبح بالمايوه أمام منزلك.. إنجاز كبير بصراحة.”

 

وتابعت :”على أي حال التجسس جريمة يدفع ثمنها من قام بها ولهذا رفعت الدعوى على مبس وشركائه. مردود لهم الصاع صاعين.”

وقبل يومين قالت غادة عويس إنها “ضحية لبرامج التجسس “بيغاسوس” كاشفةً عن سرقة صور خاصة لها من هاتفها الجوال واستخدامها لتشويه سمعتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والصحافة.

وتابعت غادة عويس منددة بهذا الأمر:”لا ينبغي لأحد أن يمر من خلال هذا. يجب ألا يشعر أي صحفي أو ناشط أو أكاديمي أو مواطن بعدم الأمان لمجرد امتلاك هاتف.”

واختتمت غادة عويس تغريدتها بالقول:”نحن بحاجة إلى النضال من أجل الحق في الخصوصية”.

 

يُذكر أن غادة عويس قد رفعت في 10 ديسمبر 2020 دعوى قضائية ضد بن سلمان في محكمة أمريكية بولاية فلوريدا.

وقالت “عويس” في دعواها إنها تتهم ولي العهد السعودي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بالوقوف خلف حادثة اختراق هاتفها، ونشر صور شخصية لها قبل نحو ستة أشهر.

وعلقت غادة عويس بالقول إن “بن سلمان” ظنّ أن سياسة شراء الذمم، والترهيب يمكن لها النجاح، إلا أن ذلك الأمر خاطئ، متابعة بالقول: “اعتقدوا أنهم لا يمكن محاسبتهم، ويمكنهم مواصلة عهودهم الاستبدادية”.

وبعدها بأيام نشرت عويس صورا للاستدعاءات القضائية بحق ولي عهد السعودية محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، في القضية التي رفعتها ضدهما في محكمة أمريكية.

وقالت مذيعة الجزيرة إن استهدافها يأتي بسبب تقديمها تقارير تنتقد السعودية، وهو رسالة واضحة للغاية موجهة إلى الصحفيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وذكّرت بالدعاوى القضائية المرفوعة ضد بن سلمان، لا سيما من قبل خديجة جنكيز، خطيبة الكاتب السعودي الراحل جمال خاشقجي، إضافة إلى دعوى الضابط السابق في المخابرات السعودية سعد الجبري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
رفض