أخبار الصحة

طبيبة قلب توضح أهم الطرق لخفض ضغط الدم بدون دواء

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة تكون فيها قوة اندفاع الدم طويلة الأمد مقابل جدران الشرايين مرتفعة بما يكفي للتسبب بمشكلات صحية في نهاية الأمر، مثل مرض القلب.

ويتحدد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها القلب ومدى مقاومة تدفقه بالشرايين.

وكلما زادت كمية الدم التي يضخها قلبك وضاقت شرايينك، ارتفع ضغط دمك.

تُقاس قراءة ضغط الدم بوحدة ملم زئبقي. ويظهر بجهاز القياس رقمان.

  • الرقم العلوي: يقيس الرقم الأول أو العلوي الضغط في شرايينك عندما ينبض قلبك.
  • الرقم السفلي: يقيس الرقم الثاني أو السفلي الضغط في شرايينك بين النبضات.

وعادةً ما يلجأ المرضى لاستخدام أدوية خفض ضغط الدم ومدرات البول.

علاج ارتفاع ضغط الدم بدون علاج

قالت ماريا بويارينوفا، طبيبة القلب من المختبر العلمي لوبائيات الأمراض غير المعدية لمعهد ألماسوف الروسي، أن مشاكل ضغط الدم يمكن حلها بدون دواء.

وأشارت إلى أن أهم عامل يؤثر على الضغط في الدم هو الوزن الزائد، مذكرةً أن البدانة تسفر عن تغيرات في عمل جهاز الغدد الصماء والجهاز العصبي، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويؤثر الوزن الزائد سلبًا على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

كيفية تخفيض ضغط الدم

ولتخفيض الوزن من الضروري تقليل محتوى السعرات الحرارية في الطعام، وكذلك الحفاظ على توازن الماء في الجسم. وفي الوقت ذاته لم توص الطبيبة بالمبالغة في تناول الماء لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

ودققت أن المعدل اليومي يبلغ 1.8 لتر من السوائل في الشتاء و2.3 لتر في الصيف.

هذا ودعت الطبيبة إلى تقليل تناول الملح لا أكثر من 5 غرامات يوميًا، مضيفةً أنه من الممكن استبداله بتوابل أخرى مثل الكركم والثوم والهيل.

وشددت على أهمية التخلي عن تناول المنتجلات المخلّلة والسمك المدخّن والسُجق، داعيةً إلى استبعاد العصائر والحلويات والزبادي والخثارة من النظام الغذائي، بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر.

وذكرت أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وأوضحت طبيبة القلب: “بالرغم من ذلك فتدل المعلومات الأخيرة على أن القهوة تؤثر إيجابيا ولمدة طويلة على نظام القلب والأوعية الدموية. ولذلك أوصي لمن يشرب القهوة دائما بقصر تناوله على كوب أو كوبين فقط في اليوم. وبدلا من القهوة يمكن تناول شاي الأعشاب والشاي الأحمر والهندباء أو الكاكاو أو الماء العادي”.

وأضافت أن التمارين الهوائية مثل ركوب الدراجات والسباحة والمشي السريع مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، مشددة على أن شدة هذه التمارين لا يجب أن تتجاوز 5 ساعات في الأسبوع وذلك بالإضافة إلى عدد من تمارين القوة.

وأشارت الأخصائية أيضًا إلى أهمية النوم الصحي ما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، محثةً على ضبط مستوى التوتر، وإلا فإن الدم مشبع بالهرمونات التي ترفع الضغط.

المصدر
نوفوستي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى